إغلاق القائمة
طريقة عمل الحمص البيروتي

طريقة عمل الحمص البيروتي




    الحمص هو أحد النباتات التابعة لفصيلة البقوليات، ويزرع بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويمكن أكل حبات الحمص نيئة أو مطبوخة، وتتعدد ألوان الحمص وأنواعه؛ فمنه الأسود والأحمر والأبيض والكرسني، كما يوجد منه الحمص البري والحمص البستاني، ويحتوى الحمص على نسبة عالية من عنصر البروتين، فهو يشبه الفول كثيرا في فوائده وقيمته الغذائية، فكل 100 جرام من حبات الحمص النيئة تحتوي على 19.30 بروتين، و17.70 سكر، و17.4 ألياف، و 60.65 كربوهيدرات، و6.04 دهون، و364 سعر حراري.

    فوائد الحمص الغذائية

    للحمص فوائد عديدة، فهو ذو قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي الحمص على الأملاح المعدنية، مثل: الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على البروتين ونسبة قليلة من الدهون، ويحتوي أيضا على السكر والألياف والكربوهيدرات، وكل هذه العناصر تجعل منه مكونا غذائيا صحيا من الدرجة الأولى.

    استخدامات الحمص في الطب الحديث

    أثبت الباحثون المتخصصون أن الحمص يحتوي على مضادات للأكسدة، تقي من الإصابة بالأورام السرطانية وأمراض القلب، كما يحتوي أيضا على كمية جيدة من بعض العناصر التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل التي يتم استعمالها لمنع ظهور التجاعيد، كما يمكن استعمال الحمص كمادة بديلة لحليب الأطفال؛ لأنه ينتج كمية قليلة من مسببات الحساسية بالمقارنة مع فول الصويا، بالإضافة إلى أن بعض الأنظمة الغذائية تعتمد على الحمص لإنقاص الوزن الزائد.

    فوائد الحمص في الطب البديل

    للحمص استخدامات عديدة في الطب البديل، فقد كان يستعمل لعلاج الحكة والقرح الخبيثة، وفتح سدد الطحال والكبد، وعلاج الاستسقاء واليرقان، والأورام خلف الأذنين، وآلام الرأس، وأما الحمص الأسود المطبوخ فكان يستخدم لتفتيت حصوات الكلى والمثانة، ولتطهير المثانة وإدرار البول، وكمنشط للأعصاب والمخ، ولإزالة النمش، ولعلاج آلام الظهر، ويجلي الصوت، وكان يفضل أكله في وسط الوجبة، لا في أولها ولا في آخرها.

    الحمص البيروتي

    لا تقل شهرة الحمص البيروتي عن طبق الفتوش الشهير، ورغم تعدد أطباق الحمص، مثل: الحمص السوري، والعراقي، والفلسطيني، ولكن الحمص البيروتي يظل هو الأكثر تميزا في نكهته ومذاقه، وهو أحد أطباق المقبلات في المطبخ اللبناني، وبالإضافة إلى مذاقه المميز، فهو أيضا منخفض التكاليف، وسريع التحضير.

    المقادير:

    _ 2 كوب حمص (400 جرام).

    _ 2 فص ثوم مهروس.

    _ عصير ليمونة.

    _ ملح.

    _ 150 جرام مكعبات ثلج (اختياري).

    _ نصف كوب طحينة (150 جرام).

    _ ربع ملعقة صغيرة كربوناتو.

    _ بقدونس مفروم ناعم.

    _ 800 جرام زيت زيتون.

    الطريقة:

    1) ينقع الحمص في ماء يوماً كاملاً في درجة حرارة الغرفة.

    2) نقوم بتصفية الحمص وغسله، ثم نضعه في إناء كبير به 4 لتر من الماء، ثم نرفعه على نار متوسطة حتى الغليان، ثم نهدئ النار فوراً، ونضيف الكربوناتو.

    3) نتركه ع النار مكشوفاً حتى تمام النضج، ثم نقوم بتصفية الحمص، ونتركه ليبرد.

    4) نخلط الطحينة مع نصف مقدار الثلج في الخلاط، ثم نقوم بإضافة زيت الزيتون وعصير الليمون والملح، إلى أن يمتزج الخليط تماماً.

    5) ثم نضيف الحمص إلى خليط الطحينة مع باقي كمية الثلج، ونكمل الخلط حتى يصبح ناعما.

    6) نتركه في الثلاجة عدة ساعات، ثم نخرجه ونضيف إليه البقدونس والثوم ونقلب جيداً، ثم نزينه بزيت الزيتون، ويقدم مع الخبز اللبناني (اختياري).

    دايركت
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع احلي يوم .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق